آخر 10 مشاركات
صورة فاخرة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          هذا الزمان يطوّع اللي مايطيع (الكاتـب : - )           »          ديوان الشاعر / مشعل عسام التريباني (الكاتـب : - )           »          الرحلة اللي طول الله اقلاعه (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          ديوان الشاعر / عيد بن قيضي البلوي (الكاتـب : - )           »          ماحب انا كثر الثقه والثقافه (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          اضغاث حلم مرني بالليالي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          عبدالكريم اوصيك تكفا يولدي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          ديوان / الشاعر محمد سوعان الربيع (الكاتـب : - )           »          ديوان / الشاعر منصورالبخيتان (الكاتـب : - )

يوتيوب  نشامى  شبكة شمر
إعلانات شهرية
صور كبار وابناء الحسين حسين المجلاء شبكة نشامى شمر
شقق الجودر  بالدمام


قسم : خاص بمدينة حائل وقراها للكتابة عن مدينتك أو قريتك وجميع الأثار القديمة

إضافة رد
قديم 30-12-2011   #1


الصورة الرمزية عبدالعزيز بن بليهد
عبدالعزيز بن بليهد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2959
 تاريخ التسجيل :  10 - 10 - 2011
 أخر زيارة : 21-05-2018 (10:25)
 المشاركات : 2,500 [ + ]
 التقييم :  10
 اوسمتي
درع التميز وسام وسام الوسام الذهبي وسام 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي كلمات ومفردات حايليه




حـائـلـيـّـات .. مساحة لـ حائل ,

بمفردات لهجتها , بطبائع و عادات أهلها , بأمثلتها الشعبية , بتراثها , بقصصها , بأساطيرها .. بها كلها ..!

هي مساحة مفتوحة للجميع , للحائليين : للإضافة و الدعم , و لغيرهم : للإستفسارات و التساؤلات و خلافها ..

لن نكون منظمين .. سنكتب ما يدور في الخاطر حالما يأتي , قد نتحدث عن مفردات , ثم عن أمثال ثم عادات ثم نعود إلى المفردات , ثم نزور الأساطير , فنعود للأمثال .. و هكذا ..

كل ما نتمناه .. أن تستمتعوا , و أن تقرأوا حائل جيدا ً ..

لكم التحية

,,




أودّ أن أشير قبل أن أبدأ إلى أن اللهجة العامية الحائلية تتشابه أو هي تتطابق بكثير من قوانينها ( نطق , إضافة , حذف الأحرف ... ) مع اللهجة الطائية العربية الفصيحة القديمة .. و لعل أبلغ و أقرب مثال هو : الإلتزام بحذف ( ياء المتكلم , أو إبدالها نونا ً في بعض المواضع ) , و لعلها السمة الأبرز في اللهجة الحائلية .. فمثلا ً كلمة إسمعني , تُصبح : إسمعن ( حيث تحذف الياء و تسكّن النون ) .. أو كلمة جاءني ( جاني ) تصبح : جانن ( حيث استبدلت الياء بالنون ) .. و هكذا ..
و هذه السمة , تعود إلى اللهجة الطائية القديمة كما ذكرتُ آنفا ً, و التي تحدث بها القرآن في مواضع قليلة منه .. و كمثال : الآيتين 15 / 16 من سورة الفجر : ( فأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه و نعمّه فيقول ربي أكرمن ) , ( و أما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن ) .. و هنا يتضح حذف الياء المتكلم في كل ٍ من الكلمتين ( أكرمني = أكرمن ) و ( أهانني = أهانن ) ..

و الآن سأبدأ بعرض هذا الموضوع - حسب المستطاع - و على حلقات , مع التنويه إلى أنه سيحتوي : كلمات , عبارات , أفعال , اسماء أدوات و ربما أمثلة شعبية .. و ما إلى ذلك .. كذلك أشير إلى أن الرمز ( ب ) إن ورد أمام الكلمة , فإنما يعني أن الكلمة : بدوية , و لا تستخدم عند حضر حائل , أما الرمز ( ق ) فهو يعني أن الكلمة قديمة , و لا تكاد تُستخدم حاليا ً ..







أهُو : أدخل

إيْت : تعال

رح : إذهب

وين : أين ؟

جَتْ : جاءت

طسّ : ذهب من غير رجعة ( كلمة غاضبة ) , و تستعمل كفعل أمر ( بكسر الطاء ) و تعني : إذهب ( عند الغضب الشديد )

مِشَى - بكسر الميم - : سافر

إنْهَج ( ب ) : إذهب

إنْشِد : إسأل

أرْكد - إهجد : إستقرّ أو أترك الحركة السريعة و الكثيرة ( تُقال للطائشين )

إقعد : إجلس - قَعَد : جَلس

القِعْدة : آخر العنقود من الأبناء

قليط و ماهر و أبَا زنّة .. و صفَق : ثلاثي شيطاني أسطوري , و الرابع ( صفق ) مستقل عنهم ( مثال : إن ضاع شيء لشخص ٍ ما , و أتاه من يخبره بضياعه - و هو غير مهتم بهذا الشيء أو غاضب منه - فإنه يردّ على من أخبره , بقوله : بـ قليط وماهر و أبا زنّة .. أو بـ صفَق . و هي تعني - بتسطيح شديد - : اللا مبالاة عن غضب ! ) (*1)


السّرَاد : الأشخاص الفاسدين خلقيا ً أو بشكل ٍ أدقّ : المغضوب عليهم اجتماعيا ً

وخّر : فعل أمر بمعنى إبتعد .. ( تُقال للماشي أو الواقف )

إنفهق : فعل أمر بمعنى إبتعد .. ( تُقال للنائم أو الجالس أحيانا ً )

إيتز : فعل أمر بمعنى إبتعد .. ( تُقال للجالس فقط )

شوين : قليلا ً

الشبّة : مجموعة الأصدقاء , و تُطلق على صفة الإجتماع الذي يقوم به الأصدقاء ليليا ً أو دوريّا ً

المَرِه : المرأة

العيال : الأولاد

البنيّوات : تصغير لـ البنات . مثل سنيّوات : تصغير سنين

الوغدان : الأطفال , و مفردها : وغَد

الغويش ( ب ) : الأبناء

الخطّار ( ق ) : الضيوف , و مفردها خاطر

المعزّب : صاحب البيت أو المكان

المعزّبة : الزوجة ( بمعنى أنها صاحبة البيت أو المكان أيضا ً كما الرجل )

الكرمة ( ق ): الوليمة أو العزيمة

الفكوك ( ق ) : طعام الإفطار

حيْل : قوّة .. ( مثلاًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًً : مابي حيل : ليس لدي قوة كافية )

السويق : الطريق الضيق بين المنازل

المرزاب : أنبوب تصريف مياه الأمطار عن أسطح المنازل

الوجار : مكان شبّ النار

الملقاط : ملقط الجمر

المنفاخ : آلة يدوية مصنوعة من الخشب و الحديد و الجلد , تشفط الهواء ثم تنفخه على النار لإشعالها .

قزّ : إدفع

راع : أنظر

وش تراعي ؟ : إلامَ تنظر ؟

مرجوج - مطفوق : الشخص غير الموزون في حركاته و حديثه


مرز : إطار من الطين يوضع حول أحواض النخل و الأشجار لتأطير الحوض و جمع الماء

سِريّ : مجرى الماء بين الأشجار ( يقوم مقام الأنابيب )

الحير : المزرعة الصغيرة , و تكون داخل المدن و بجانب المنازل

الساقية : مجرى ماء كبير موصول بالبئر , و يمثل الأنبوب الرئيس للماء , ثم يتوزع عبر ( السريان ) لأحواض النخيل و الأشجار

القليب : البئر , و جمعها قلبان : آبار

حوسه : وصف للأشياء غير المرتبة

كاسه : كأس صغير له ( عروة ) و يستعمل للشاي , و هي ما تُسمى عند البعض بـ البيالة

قريس : البرد الشديد

أبا قبيس : الضباب

كتام : الغبار الذي يغطي السماء بفعل طبيعي

عجاج : العواصف أو هي العاصفة بشكل ٍ أدق .

ديم : مطر مستمر غير غزير

خريب : مجرى تصب منه المياه من فوق الجبال ( شلال صغير تقريبا ً )

الضلع : الجبل , ضلعان : جبال

الشعيب : الوادي , الشعبان : الأودية

الحزم : التل الصغير

قُوْه : هيا بنا

خاوَنْ : إصحبني

طاقه : نافذة , معنى آخر : القطعة الواحدة الطويلة من القماش

نحيط : تنهّد

يفنك - يشمت : يسخر أو يستهزئ بقصد الإضحاك

وشنوح ؟ : لماذا ؟

وش اسمه : بعيداً عن المعنى الظاهري لهذه العبارة فإن لها معنى آخر , فهي تستخدم - خصوصا ً عند الشباب و صغار السن - كعبارة جانبية لا معنى لها في سياق الكلام , تردد أحيانا ً عندما يريد الشخص الإنتقال من حديث لآخر في نفس الوقت , أو عندما يريد استذكار شيء ما بسرعة .. و لكثرة استعمالها أثناء الحديث فهي تنطق بسرعه ( وشسمه ) و لا تُلاحظ .. و يبدو أنها شبيهة بكلمة ( أويلااه ) عند شباب القصيم , و لستُ متأكدا ً !

يبدق : يلاحظ و يراقب

خقّ : وصف للشخص الذي يعجبه شيء ما بدرجة كبيرة جدا ً , فيقال مثلا ً ( فلان خقّ مع هالسيارة أو هالبيت أو هالصورة )

قيظ : الحر الشديد , القيظ : فصل الصيف

الطاسه : إناء الشرب

البيز : قطعة قماش صغيره تستخدم لحمل الأواني الساخنة

القبلة : جهة الجنوب ( لأن القبلة جنوب ) , و لا يكاد أحد من أهالي حائل يقول للجنوب جنوب كـ جهة !

طوير ذوبه : الحشرة الصغيرة التي تدور حول النور أو مصدر الإضاءة .

الذبّة : النحلة

القاروص : الناموس

قرمبع : السيارة المهترئة

جَلَد : الطريق الصحراوي الغير ممهد

ردميّة : الطريق الصحراوي الممهد

الزفلت : الطريق المسفلت

شنق : جزء

سَمّ : للإجابة على الداعي بمعنى ( نعم )

هها : ماذا تريد ؟

أقمز : أقفز

ثوروا : قوموا

فطيسه : الميتة من الحيوانات

شذر : صفة تطلق على الرجل الذي يهتم بكل التفاصيل ( صفة حسنة ) , و تطلق كذلك على المرأة ( شذره )

الشفايه : الفضول

وع : مفردة نسائية تقريبا ً , يصفنَ بها الشيء السيء

الفَتْخه : الخاتم

الخزْريّة : قرط الأذن

القُليْب : العقد

الغَوايِش : الأساور

الرَشْرَش : الحزام الذهبي

الخضَاب : الحنّاء

طمل : قذر

الملاغة : الدلع السلبي

الشرقه : دخول الماء إلى مجرى التنفس

الصحيّه : المستشفى

الوذافة : الدقة و الأناقة , وذف : الرجل الدقيق الأنيق ذا الذوق العالي

حليل : جميل إلى حدٍ ما

مزيونه : امرأة جميلة

مزاوينه : امرأة جميلة جدا ً

الخرعه : الخوف

الشديهه : المرأة البشعة المنظر أو حتى الرجل

القراش : كراج السيارات

البايكه : مظلة السيارات

البخشة : حضيرة الحيوانات ( الكبيرة و الواسعة و الملحقة بالمنزل )

الحوطة : الإستراحة ( المكان )

دْبغُه , جْلدُه , خْضرُه : ضَرَبَهُ

عطن : أعطني

يمّي : إليّ

دقشه : الصدمة الخفيفة ( في السيارة مثلا ً )

سحّه ( ق ) : تمرة ( يقول المثل : السحّة هي التمرة .. أي لا فارق ! )

الشمروخ : عذق التمر

العشّه : مجلس يصنع من جريد النخل

العسب , السَعف : جريد النخل , و مفردهما : عسيبة , سْعفة

غميضة : حسافة

انحش ( ب ), هجّ : أهرب

أبسّ : كلمة يُصرخ بها على القط لكي يهرب

الخشّة : مقدمة الوجه ( الأنف و الجبهة )

الشخفه , الحبّه , المطقه : القُبلة

صبخ : اصطدم بـ

السمل : اللباس القديم أو البالي

زتّ , طشّ : إرمِ الشيء

أدفق : أسكب الماء

وجنه : خدّ

حجاج : حاجب العين

مامن مفتش , مامن أمور : وصفان يطلقان على الشخص المسكين فكريّا ً

يتنومس : يفتخر ( الإفتخار السيء غالبا ً )

بزعمه وين : عبارة تطلق عند وصف شخص مغرور

تلايص : اصمت

دَغّ : أكل كثيرا ً

دَشّ : نام

دَسّ : أخفى أو خبأ

دَقّ : ضرب

دنّه : بكى

دي : تقال عند مداعبة الطفل الصغير , بحيث تختفي عنه ثم تظهر له فجأة و تقول : دي

ذُرُوق : جبان

ذرّه : صغيرة النمل

ذرّ : نثر الدقيق فوق شيء ما ( أو نثر أي شيء مطحون فوق الأكل مثلا ً )

ذلّ : خاف

ذعذاع : الهواء الرقيق

مهبّ : تيار هوائي بارد متحرك

ذهين : ذكي

شليل : مؤخرة الثوب

رضُّه : ضربه بشدة

رطرط : بلل أو وحل

رنُّه : ضربه بشدة

روّ : عبئ الماء

إجدع : إرمي , جدع : رمى

جذع : الشاب بين الـ 16 و الـ 22

زاجه , صعوط , مرّه , حلتيته , مباركه : أدوية شعبية سيئة المذاق جداً > مجرّب

زرّ : قذف الشيء في الهواء

زغ : شرب الشيء دفعة واحدة

زِلّ : ابتعد

زيّ : مثل

سجّ : سرح بتفكيره

سفّ : التهام الغذاء المطحون

سوّ : إفعل

شبّ عليه : آذاه نَقداً

شواط : رائحة الشعر المُحرق

شلوطة : إحراق الشعر و حكه عن رأس الذبيحة و أرجلها

كراع : الرجل و الساق

شلع : خلع أو ارتفع

شقّه : ثَقَبَهُ

صز : صدق

صكه : اغلقه

صبيب : رغيف رقيق للغاية

صفقه : ضربه على خده

صابر - وِجْنة : خدّ

سنع : صلاح , سنّعه : صلحه

الفيد : الشيء ( البتاع عند المصريين )

صمّ : ضمّ

لجّه : ازعاج

رطب : مبتلّ

غدا : ضاع

طاح : سقط

تكرفس : دخل بقوة و بفجائية

تدربى : وقوع مع منحدر

فسق : تبذير

فدع به : وضع قوّته به

طشِّه : بارد

مَرَق : حساء

متعرفط : صفه للثوب او اللباس غير المكوي






____________________
(*1) صفق : يُلحق بها غالبا ً : ( يطير به ) , فتصبح ( بـ صفق يطير به ) !



نقلتها لكم من كتابات الاستاذ / رباح القويعي واذا اعجبكم نستكمل بقيه الاجزاء


 
 توقيع : عبدالعزيز بن بليهد


تفاعلك مع الآخرين يجبرهم على التفاعل معك والعكس بالعكس


رد مع اقتباس
قديم 30-12-2011   #2


الصورة الرمزية عبدالعزيز بن بليهد
عبدالعزيز بن بليهد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2959
 تاريخ التسجيل :  10 - 10 - 2011
 أخر زيارة : 21-05-2018 (10:25)
 المشاركات : 2,500 [ + ]
 التقييم :  10
 اوسمتي
درع التميز وسام وسام الوسام الذهبي وسام 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: كلمات ومفردات حايليه





(( 2))




ييزي : يكفي !

اجمد : أسكت

جمدة : سكتة

مرقوق : وجبة غذائية تتكون من البر الأسمر .. عبارة عن أرغفة رقيقة من البر تطبخ مع اللحم و الخضروات .

كبيبا : ورق العنب المحشي بالأرز , وجبة حائلية عريقة و تعتبر نادرة , حتى في الوقت الحالي لعدة أسباب : أولا ً : ندرة ورق العنب لـ موسميّته , ثانيا ً : طول وقت إعدادها ( ربما يومين أو أكثر لا سيما و أنها - عند سيدات حائل - تلفّ بشكل ٍ خماسي و ليس اسطواني ) , ثالثا ً : طول مدة طبخها حتى جاهزيتها ( حوالي 12 ساعة ) ..!

هريسة : شبيهة بالجريش , و تختلف عنه بطريقة الإعداد الحائلية ( توضع على النار لحوالي 12 ساعة أيضا ً ) ..!

مطازيز : أرغفة صغيرة من البر الأسمر و سميكة إلى حد ٍ ما , لا يتجاوز قطر الواحدة منها خمسة سنتيمترات , تطبخ مع اللحم و الخضروات ..!

قرص : وجبة تسمى في أماكن أخرى بـ " القرصان " , أظنها معروفة .. و هي عبارة عن أرغفة من الدقيق رقيقة للغاية , يحتاج صنعها إلى إتقان لإحتوائها على عدة مراحل ..

تبعان : أو ( التبعان ) هي وجبة تتكون من الأرز إضافة إلى كل ما في ( الذبيحة ) من اشياء تؤكل غير اللحم ( الرأس , الكبد , القلب , الرئة , الأذن , العين , الكرش , المصران ( الأمعاء ) , الكرعان ( الكوارع ) ..

رغيف : أقراص صغيرة من الدقيق لها خلطة معيّنة , تجهّز على الساج ( الصاج ) الساخن , و تُدهن بالسمن .. و تؤكل !
لا يستغرق إعداد القرص الواحد منها أكثر من دقيقة و نصف ..


 
 توقيع : عبدالعزيز بن بليهد


تفاعلك مع الآخرين يجبرهم على التفاعل معك والعكس بالعكس


رد مع اقتباس
قديم 30-12-2011   #3


الصورة الرمزية عبدالعزيز بن بليهد
عبدالعزيز بن بليهد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2959
 تاريخ التسجيل :  10 - 10 - 2011
 أخر زيارة : 21-05-2018 (10:25)
 المشاركات : 2,500 [ + ]
 التقييم :  10
 اوسمتي
درع التميز وسام وسام الوسام الذهبي وسام 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: كلمات ومفردات حايليه



البريده : بكسر الباء وجبة غذائية عبارة عن رز ابيض يُبرّد ويؤكل بعد ذلك ,وغالبا يُبرد بوضعه فوق بيت الشعر عند البدو


الغبوق: هو شرب حليب الناقة وقت المساء..
الصبوح:هو شرب حليب الناقة صباحاً..


المِربد:بكسر الميم عبارة عن غرفة مكشوفة يوضع فيها التمر بعد جنيه..
الكِر: بكسر الكاف هو الحبل اللذي يساعد الفلاح اثناء صعوده للنخل الطويل...

النازية: هي المكان المرتفع من الكثبان الرملية وتنبت فيها الأشجار الكبيرة (الغضا/الإرطا/العاذر/السبط)والأعشاب فترة الربيع..
الطعس:المكان الأقل ارتفاعاً من النازية ولكن لاينبت فيه اعشاب او أشجار..
الخًب: بتسكين الباء وهو المنطقة الخالية من الرمال ويقع بين نازيتين او اكثر. احيانا تكون صلبة واحيانا تكون بين الصلابة والليونة..
القِعر: المكان اللذي تًطل عليه النازية او الطعس, وهو خطير خاصة لمن لايتمتع بمهارة قيادة السيارة في مثل هذه الأماكن لانه منخفض جداً..
الحِقنة: مكان منخفض يشبه شكل الدائرة في" صحراء النفود" اي الكثبان الرملية ودائما مايسبب احراجات لسائقي السيارات لصعوبة الخروج منها , وهي كلمة تطلق ايضاً على الرجل الأحمق...
العِرق: سلسلة رملية متواصلة قد تطول وقد تقصر وهي ليست مرتفعه كما هي الحال للنازية...
...............

الظليم:اسم من اسماء النعام..
الهيق : هنا ينقلب حرف القاف الى "تز" وهو ايضاً اسم من اسماء النعام..


 
 توقيع : عبدالعزيز بن بليهد


تفاعلك مع الآخرين يجبرهم على التفاعل معك والعكس بالعكس


رد مع اقتباس
قديم 31-12-2011   #4


الصورة الرمزية عبدالعزيز بن بليهد
عبدالعزيز بن بليهد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2959
 تاريخ التسجيل :  10 - 10 - 2011
 أخر زيارة : 21-05-2018 (10:25)
 المشاركات : 2,500 [ + ]
 التقييم :  10
 اوسمتي
درع التميز وسام وسام الوسام الذهبي وسام 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: كلمات ومفردات حايليه



انتظر تعليقاتكم وإضافتكم


 
 توقيع : عبدالعزيز بن بليهد


تفاعلك مع الآخرين يجبرهم على التفاعل معك والعكس بالعكس


رد مع اقتباس
قديم 31-12-2011   #5


الصورة الرمزية احمد الجريفاني
احمد الجريفاني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2926
 تاريخ التسجيل :  24 - 09 - 2011
 أخر زيارة : 19-10-2012 (08:19)
 المشاركات : 1,912 [ + ]
 التقييم :  14
 اوسمتي
وسام درع وسام وسام الوسام الذهبي 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: كلمات ومفردات حايليه



رائع استمر طال عمرك انا مستمتع ومستفيد جدا

قبل انسى
الظليم : لغويا ذكر النعام


 
 توقيع : احمد الجريفاني



رد مع اقتباس
قديم 01-01-2012   #6


الصورة الرمزية عبدالعزيز بن بليهد
عبدالعزيز بن بليهد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2959
 تاريخ التسجيل :  10 - 10 - 2011
 أخر زيارة : 21-05-2018 (10:25)
 المشاركات : 2,500 [ + ]
 التقييم :  10
 اوسمتي
درع التميز وسام وسام الوسام الذهبي وسام 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: كلمات ومفردات حايليه



اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الجريفاني
رائع استمر طال عمرك انا مستمتع ومستفيد جدا

قبل انسى
الظليم : لغويا ذكر النعام



سلمت يابو فراس وشكرا على الأضافه


 
 توقيع : عبدالعزيز بن بليهد


تفاعلك مع الآخرين يجبرهم على التفاعل معك والعكس بالعكس


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 14 ( الأعضاء 0 والزوار 14)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:52


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

إن جميع ماينشر في المنتدى من أشعار ومشاركات ماهي إلا نتاج أفكار تمثل رؤية كاتبها فقط ولا تمثل رأي المنتدى
(رأيت الحر يجتنب المخازي.. ويحميه عن الغدر الوفاء.. فلا والله مافي العيش خيرٌ.. ولا الدنيا إذا ذهب الحياءُ)
المشرف العام